الفرق بين جافا وجافا سكريبت

شرح الفرق بين جافا وجافا سكريبت

شرح الفرق بين جافا وجافا سكريبت

الفرق بين جافا وجافا سكريبت

الكثير من المبتدئين في مجال الويب لايعرفوا الفرق بين جافا وجافا سكريبت وفي هذا المقال سنحاول توضيح الفرق بين هذين اللعتين وسنحاول تبسيط أي شي معقد بقدر الامكان , لماذا قمنا بكتابة موضوع حول الفرق بين جافا وجافا سكريبت ؟ لأن بالتأكيد قد سمعتهم عن هذين اللغتين التي يعتقد بعض المبتدئين انهم لغة واحدة وهذا غير صحيح تماما , لان الجافا سكربت لغة والجافا لغة اخري ومختلفة تماما عن الجافاسكربت ، جافا سكربت هي لغة مخصصة لصفحات الويب لكي تقوم بانشاء صفحات ومواقع تفاعلية وديناميكية وهي اللغة المكملة للغة css و HTML , ولكي أكون مبرمج فروند اند تعلمت الجافا سكربت مع اللغات الاخري , وهذه اللغة يجب ان تتعلمها لأنها تمتاز بشعبية كبيرة والجميع يستخدمها منذ 1996 حتي الان ! .

أما لغة جافا , فهي لغة مخصصة لتطبيقات سطح المكتب والويب وممكن تشغيلها على أي نظام أساسي – على عكس بعض لغات البرمجة المحدودة الي حد ما نسبيا وهذه اللغة كانت تطويرا للغة C++ الشهيرة ،لذلك الفرق بينهما كبيرا جدا لأن كلا اللغتين لديهم اختصاصهم ومختلفين تماما ، تطبيقات الجافا يجب ان تحمل في جهازك برنامج جافا لكي تعمل , الجافا تطلب منك مساحة ذاكرة اكبر عكس الجافا سكربت التي تطلب بمساحة صغيرة .

قد يهمك :- شرح تغيير مسار لوحة التحكم ووردبريس

تعد الجافا سكربت لغة برمجة عالية المستوى كما تقول ويكيبيديا  ، استخدامها الأساسي للويب لكي تخلق مزيد من التفاعل في المتصفح،بعد أن أصبح الناس أكثر اهتمامًا به وجذب انتباه العديد من المبرمجين ، تمت إضافة تقنيات جديدة ، مثل شعبية تقنية Ajax ومن جانب العميل ، يتم استخدام لغة الجافا سكربت لإنشاء صفحات ويب تفاعلية وتوفير تطبيقات الويب ، بما في ذلك الألعاب ؛ تستخدمها معظم مواقع الويب ، وتقريباً جميع المتصفحات تدعمها بدون إضافات خارجية.

درس مقترح للمبرمجين :- شرح الأزرار ورسائل التنبيه في البوتستراب

لغة الجافا تكون النصوص البرمجية لها تم حفظها  في ملفات كثيرة أما في الجافا سكربت فان نصوصها البرمجية تكون  مضافة ضمن صفحات HTML .

شخصيا لم اقم بدراسة لغة الجافا مطلقا ولكن متطلع في المستقبل أن أتعلمها , ولكن قمت بدراسة وتعلم الجافا سكربت وعلمت ان هذه اللغة من أهم لغات العالم حاليا بجانب php وبايثون التي سنشرح لهم دروس قريبا جدا بخصوص هذه اللغات .

أتمني ان اكون وضحت الفرق بين جافا وجافا سكريبت شكرا لكم ولو كان لديك أي سؤال اتركه في تعليق وشارك الموضوع للافادة وانتظر كل المواضيع والدروس القادمة قريبا .

 

مشاركة الموضوع :-
Ehab Zayn
Ehab Zayn

خبرة في عالم المواقع والتدوين وخبرة في SEO وحاصل علي شهادة المليون مبرمج عربي في تطوير المواقع وشهادة جوجل للتسويق الالكتروني , وحاصل علي شهادة في SEO من Blue Array Academy

المقالات: 124

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *